خاص

النكبة التي لا تُنسى

أحمد نشابة


النكبة مصطلح فلسطيني يبحث في المأساة الإنسانية المتعلقة بتشريد عدد كبير من الشعب الفلسطيني خارج دياره. وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948. وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من بيته وأرضه وخسر وطنه لصالح، إقامة الدولة اليهودية- إسرائيل. وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين من قبل الحركة الصهيونية، وطرد ما يربو على 750 ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كما تشمل الأحداث عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها إلى مدن يهودية. وطرد معظم القبائل البدوية التي كانت تعيش في النقب ومحاولة تدمير الهوية الفلسطينية ومحو الأسماء الجغرافية العربية وتبديلها بأسماء عبرية وتدمير طبيعة البلاد العربية الأصلية من خلال محاولة خلق مشهد طبيعي أوروبي . ” Wikipedia”
مرّت الكثير من الأعوام عليها ، و بقيت القضية الفلسطينية محطّ أنظار طول هذه الأعوام ، و الزعماء الذين تحدّثوا فيها و حاولوا جاهدين لحلّها قلائل ، و النسبة الكبيرة منهم قد فارقت الحياة و في عيونها هذه القضية ، و البعض قتل دفاعاً عنها ، و الكثير من الأشخاص إستشهدوا في سبيل دفاعهم عن أرضهم و حقّهم و بلدهم .
الأرض هي حلم إسرائيل منذ الأزل ، بعد طردههم من ألمانيا من قبل هتلر و قتل الملايين منهم ، أتوا إلى هذه البلاد و إستقلبتهم فيها العائلات و تعاطفوا معهم ، ثم قاموا هؤلاء المهاجرين بطرد أصحاب الأرض و أصحاب البيوت التي فتحت لهم لمساعدتهم ، في مشهد للخيانة و الغدر و ردّ المعروف بالإكراه لم يشهد له التاريخ مثيلاً .
و ها نحن اليوم على أعتاب إتمام صفقة القرن ، الكثير من الزعماء العرب يسعون جاهداً بأيديهم و أرجلهم لإتمامها ، و التطبيع مع الكيان الصهيوني أصبح علناً بعد أن كان يمرّ من تحت الطاولة ، و القضية الفلسطينية تنسى بهدوء و خبث ، و بقي من هذه القضية قطاع ما زال صامداً ، قطاع غزّة ، رغم كل الحروب عليه ، رغم التدمير و القصف و الغارات ، ما زال صامداً ، على أمل البقاء .
و في النهاية ، تحيّة إلى روح الشهداء و المقاومين .عاشت فلسطين حرّة أبيّة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock